منتديات عشاق الرياضيات و العلوم عامة

السلام عليكم / عزيزي الزائر الذكي : إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى, ننصحك بالتوجه إلى صفحة س.و.ج لقراءة كافة التعليمات حول استخدام المنتديات ومميزاتها. وفي حال رغبت بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليك التسجيل بالضغط على أيقونة : تسجيل أسفله و مرحبا!!
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة الماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raymen
ذكي جديد
ذكي جديد


عدد الرسائل : 9
السٌّمعَة : 0
نقاط : 47840
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: دورة الماء   الأربعاء 28 مايو 2008, 14:41

دورة الماء (water cycle) : تبدأ الدورة بتبخر الماء عندما تسخن الارض وبما أن الهواء يرتفع للأعلى عندما ترتفع درجة حرارته فيصعد بخار الماء إلى طبقات الجو العليا وحيث أن هذه الطبقات باردة فإن البخار يبدأ بالتكثف ليشكل الغيوم ... وهنا تبدأ قطرات الماء الموجودة في الغيوم بالإتحاد مع بعضها البعض لتشكل قطرات أكبر ... وهذه القطرات يزداد وزنها وتصبح ثقيلة بحيث لا يمكن للغيم ان يحملها ... إن هذه القطرات هي عبارة عن قطرات المطر التي تسقط على سطح الأرض ليذهب جزء منها إلى المياه السطحية كالبحار والمحيطات والانهار ... ويذهب الجزء الآخر إلى المياه الجوفية ... وعندما ترتفع درجة حرارة الارض تبدأ المياه السطحية بالتبخر مرة أخرى وهكذا تعاد العملية مرة اخرى وهذا ما يسمى "بدورة الماء في الطبيعة" او "الدورة الهيدرولوجية" اكتشاف الدورة
أولاً : دورة المياه في الطبيعة تدرس في كتب الجغرافيا لطلاب المرحلة الإعدادية على أنها لقيطة بلا أب أو أم ؛ فمناهجنا تقدمها على أنها حقيقة علمية دون نسبتها إلى أحد من العلماء ، و دون التعرض إلى مكتشفها .

ثانياً: جميع المصادر و المواقع العربية على الانترنت و التي اهتمت بإنجازات العلماء المسلمين تذكر الكثير من إنجازات ابن سينا ، ولعل هذا راجع لعدة أسباب : وقوع النص في كتاب فلسفي ـ التقصير الواضح تجاه التراث العلمي و الطبي ، ولعل هذا عائد إمّا لضعفنا العلمي أو اللغوي ، و قلَّ و ندر أن تجد من علمائنا من يجمع بين فصاحة اللسان و سعة العلم التطبيقي ـ اعتماد منهج التجميع و النقل بدل المنهج العلمي الذي يعتمد على التحليل و النقد ، لذلك نجد أن أمثال هذه النصوص تمر و لا تجد من يدرسها و يحققها ، في الوقت الذي تؤخذ النصوص الغربية على أنها نصوص مقدسة مسلم بصحتها .

ثالثاً : " أبو العلاء و دورة المياه في الطبيعة " يقصد أبا العلاء المعري الشاعر المعروف ، و كاتب المقال ذيله باسمه (د/عدنان عاكف) ، و قد توصل الدكتور الفاضل إلى أن هذه الدورة موصوفة في أبيات متفرقة لأبي العلاء ، و لقد اقتبست هذا البيت من المقال ، لأصل إلى نتيجة تؤكد ما سلف و ذكرته في البداية ، يقول أبو العلاء :

وقد يُجْــتدى فضل الغـمام وإنما من البحر فيما يزعم الناس يَجْـتدي

هذا البيت فيه دلالة واضحة على أن دورة الماء كانت معروفة بين عامة الناس، فيبدو أن هذه الحقيقة العلمية قد ذاعت و انتشرت بين الناس ، و إذا ما نظرنا إلى الحقبة التي عاش فيها أبو العلاء المعري نجدها تمتد من (363 – 449 هـ ) و هي نفس الحقبة التي عاش فيها "ابن سينا" ( 370 ـ 428 هـ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المديرة العامة للمنتدى
المديرة العامة للمنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 251
الدولة : فالكرة الأرضية
الوظيفة : طالبة أو نص مازال
اسم المؤسسة : أحمد شوقي
السيرة الذاتية : قالو مزوجة .. قالو مخطوبة .. قالو عزبة .. قالو هاديك غير عزري الدواار .. ما قالوا واااالو .. أونتا قول الله وعلم ..
السٌّمعَة : 6
نقاط : 48010
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: دورة الماء   الخميس 29 مايو 2008, 06:04

سبحان الله

شكرا على الموضوع أخي

_________________
قل لمن يحمل هما ً إن همك لن يدوم...
مثلما تفنى السعادة كذلك تفنى الهموم..
إذا احتواك الحزن,فلا تقول يا رب حزني كبير..
بل قل يا حزن لي رب كبير كبير...

((متفائلة في زمن اليأس))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://afaf-ane.maktoobblog.com/
peyton9511
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 110
العمر : 22
الدولة : المغرب
الوظيفة : طالبة
اللقب : لوللي
السٌّمعَة : 4
نقاط : 47857
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: دورة الماء   السبت 31 مايو 2008, 07:27

سبحان الله على نعمه cyclops
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.error404.bbgraf.com
 
دورة الماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق الرياضيات و العلوم عامة :: المنتديات التعليمية :: الفيزياء و الكمياء-
انتقل الى: